عالم المعرفة: انتبه..خطأ يقع في الكثيرون عند الوضوء !

انتبه..خطأ يقع في الكثيرون عند الوضوء !

انتباه ... !!! ... خطأ يقع فيه الكثيرون .. بالوضوء .. وفائده بسيطه عن المسح بالخفين .. قد لايعلمها الكثيرين هذا الخطأ أذكر قريته من فترة.. وانتبهت إني أخطي فعلا .. بس ماجاء في بالي إني أعلم أحد عنه .. ولما سوت أمي عمليه .. كنت عندها بالمستشفى .. وصرت أصب الماء لها لتتوضأ .. وانتبهت إنها أخطأت .. وعلمتها .. وانتبهت إني لازم أعلم الجميع عنها ... وقلت لخواتي عنها .. قالت لي وحده من أخواتي .. لاااا بالبديهه أصلا مانخطئ .. يعني واضح الخطأ .. فقلت قومي توضي .. ولما توضأت .. صارت فعلا تخطي .. فكل واااااااحد فيكم لازم يجرب قبل لا يقول لا أنا ما أخطي ..

 الخطأ هو ... إنك أثناء الوضوء .. لما تغسلي يديك إلى المرافق (غسل الذراع) .. ماتغسلي يدك من بداية الاصابع .. باعتقاد انه يكفي غسلهن في بداية الوضوء قبل المضمضة والاستنشاق ..
والصحيح أن غسل اليدين (الكفين) اللي في بداية الوضوء سنه .. وغسل اليدين "من بداية الأصابع" الى المرفقين ركن من أركان الوضوء ..
نعم ركن يعني بدونه الوضوء غير صحيح ..
قال تعالى ..{ فاغسلوا وجوهَكم وأيديَكم إلى المرافق وامسحوا برءوسِكم وأرجلَكم إلى الكعبين} ..
 وهذي فتوى من موقع الإسلام سؤال وجواب .. سئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله : ماحكم من يغسل يده من الرسغ إلى المرفقدون غسل الكف مكتفيا بغسلها أول الوضوء وهل يلزمه إعادة الوضوء؟ فأجاب : " لايجوز في الوضوء الاقتصار على غسل الذراع فقط دون الكف ، بل متى فرغ من غسل الوجه بدأ بغسل اليدين ،فيغسل كل يدمن رؤوس الأصابع إلى المرافق ،ولو كان قد غسل الكفين قبل الوجه ،فإن غسلهما الأول سنة ،وبعد الوجه فرض ، فمن اقتصر في غسل اليدين من الرسغ إلى المرفق فما أكمل الفرض المطلوب ،فعليه إعادة الوضوء بعد التمام ،أو عليه غسل ما تركه إن كان قريبا ،في غسل الكفين وما بعدهما " وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وهنا نقف لننبه على مايغفل عنه كثير من الناس حيث كانوا يغسلون اليد من الكف إلى المرفق ظنا منهم أن غسلها قد تم قبل غسل الوجه ،وهذا غير صحيح ، و لا بد أن تغسلها من أطراف الأصابع إلى المرفقين " .


من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة المحترف للمعلوميات ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين