عالم المعرفة: 08‏/09‏/2012

انتبه..خطأ يقع في الكثيرون عند الوضوء !

0 التعليقات
انتباه ... !!! ... خطأ يقع فيه الكثيرون .. بالوضوء .. وفائده بسيطه عن المسح بالخفين .. قد لايعلمها الكثيرين هذا الخطأ أذكر قريته من فترة.. وانتبهت إني أخطي فعلا .. بس ماجاء في بالي إني أعلم أحد عنه .. ولما سوت أمي عمليه .. كنت عندها بالمستشفى .. وصرت أصب الماء لها لتتوضأ .. وانتبهت إنها أخطأت .. وعلمتها .. وانتبهت إني لازم أعلم الجميع عنها ... وقلت لخواتي عنها .. قالت لي وحده من أخواتي .. لاااا بالبديهه أصلا مانخطئ .. يعني واضح الخطأ .. فقلت قومي توضي .. ولما توضأت .. صارت فعلا تخطي .. فكل واااااااحد فيكم لازم يجرب قبل لا يقول لا أنا ما أخطي ..

 الخطأ هو ... إنك أثناء الوضوء .. لما تغسلي يديك إلى المرافق (غسل الذراع) .. ماتغسلي يدك من بداية الاصابع .. باعتقاد انه يكفي غسلهن في بداية الوضوء قبل المضمضة والاستنشاق ..
والصحيح أن غسل اليدين (الكفين) اللي في بداية الوضوء سنه .. وغسل اليدين "من بداية الأصابع" الى المرفقين ركن من أركان الوضوء ..
نعم ركن يعني بدونه الوضوء غير صحيح ..
قال تعالى ..{ فاغسلوا وجوهَكم وأيديَكم إلى المرافق وامسحوا برءوسِكم وأرجلَكم إلى الكعبين} ..
 وهذي فتوى من موقع الإسلام سؤال وجواب .. سئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله : ماحكم من يغسل يده من الرسغ إلى المرفقدون غسل الكف مكتفيا بغسلها أول الوضوء وهل يلزمه إعادة الوضوء؟ فأجاب : " لايجوز في الوضوء الاقتصار على غسل الذراع فقط دون الكف ، بل متى فرغ من غسل الوجه بدأ بغسل اليدين ،فيغسل كل يدمن رؤوس الأصابع إلى المرافق ،ولو كان قد غسل الكفين قبل الوجه ،فإن غسلهما الأول سنة ،وبعد الوجه فرض ، فمن اقتصر في غسل اليدين من الرسغ إلى المرفق فما أكمل الفرض المطلوب ،فعليه إعادة الوضوء بعد التمام ،أو عليه غسل ما تركه إن كان قريبا ،في غسل الكفين وما بعدهما " وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وهنا نقف لننبه على مايغفل عنه كثير من الناس حيث كانوا يغسلون اليد من الكف إلى المرفق ظنا منهم أن غسلها قد تم قبل غسل الوجه ،وهذا غير صحيح ، و لا بد أن تغسلها من أطراف الأصابع إلى المرفقين " .


كيف تعرف انك ( معيون محسود أو ممسوس أو مسحور)

0 التعليقات

قد يتبادر للبعض انه مصاب بمسّ او حسد او سحر ويريد التأكدمن ذلك ، وقبل ان نشرع في بيان هذا الأمر اود ايضاح امرا مهما الا وهو قوة الإيمان بالله تعالى ثم البعد عن وساوس الشيطان ، فالعامل النفسي له دور كبير في هذه الأموروقد ينتهز الشيطان الفرصة للتلاعب بالانسان متى ما ضعف ليوهمه انه مصاب بشيء من ذلك، ومتى ضعف الانسان بدأ يستجيب للقرين والذي قد يظهر على الانسان اعراضا وكأنهااعراضا لما ذكرنا من هذه الاصابات وما هو الا تلاعب القرين بهذا الانسان الذي ضعفه ايمانه ويقينه بربه ، بل قد يبدأ يتلفظ بكلام يوهم من يسمعه انه مصاب بمسّ حقيقي والامر غير ذلك ، فأقول:يجب البعد عن الوساوس ، فإذا بدأنا بعمل هذا الاختبار يجب ان نكون قبله واثناءه وبعده اقوياء الايمان بالله واثقين من حفظه لنا، وان كيدالشيطان ضعيف ، فلا نريد احد يعمل هذا الاختبار ثم يتسلط عليه الشيطان فيوقعه في الاوهام ليجعل منه فريسة سهلة ويظهر عليه اعراضا تشبه اعراض تلك الحالات بينماالامر خلاف ذلك.

 اذا كنت تشكي وتعاني من آلام و أوجاع متنوعة أو تخيلات نفسية أو وساوس شيطانية وتريد أن تعرف أذا ما كنت مصاب بمرض روحي أو انه مرض عضوي فعليك متابعة الاعراض التالية :
علامات تدل على الاصابة بالعين والحسد ( قبل الرقية ):
1-أنقلاب الأمور من حال الى حال أسوء
2-تدهورالحالة الصحية بشكل سريع ومفاجئ
3- ظهور أمراض عضوية مزمنة يعجز الاطباء عن علاجه
4-حكة ؟أو أحمرار أو حبوب أو قروح جلدية قد تظهر وتختفي
 5- ضعف ووهن شديد في الجسم
6- ثقل على الحاجبين وفي مؤخرة الرأس
7- ثقل على الاكتاف و ضيقة في الصدر
8-كثرة التنهد والتآوه
 9- قلة الصبر واليأس والاحباط وعدم الثقة بالنفس
10-كساد في التجارة أو عدم النجاح في العمل او الدراسةأو الحياة الاجتماعية وكثرة النسيان
11-تثائب عند قراءة أو سماع القرآن و الصلاة وتثاقل في أداة العبادة
12-حرقة أو أحمرار في العين ونزول الدمع من غير سبب
13- حرارة في الجسد وثقل في كافة الجسم وخصوصا في الصباح الباكر
14- وخز مثل الابر في الحلق يحدث سعال شديد

علامات تدل على الاصابة بالسحر:
1- الم شديد في البطن وحرق وأنتفاخ وعادة تكون عندما يكون السحر مآكول
 2-حركة غريبة في البطن
3-غازات في البطن وخروج رائحة كريهة من المعدة عن طريق الفم
4-رغبة في التقيؤفي غالب الاحيان
5-عدم الرغبة في الآكل في بعض الاحيان
6-أمساك شبه مزمن
7-سواد وشحوب في الوجه
8-ثقل وخمول في كافة الجسم و الشعور بالاجهاد والاعياء
9- ضعف البصر وزواغ في النظر
 10-ضيق في الصدر وخوف وقلق ونفور من اداء الطاعات والعبادة
 11-فشل الزواج لآ تفه الاسباب او الطلاق والنفورمن العائلة دون أسباب
12- العقم وعدم القدرة على الانجاب او الاسقاط دون أسباب طبية معروفة
 13-أمراض متنقلة ومتنوعة لا تستجيب لعلاج الاطباء
14-تغيرات مفاجئة وبدون اسباب في مزاجية المسحور ونفور من المجتمع
15-يرى في أحلامه الجن والشياطين او الحيوانات تطارده وتعتدي عليه وترعبه
16-ضباب وغشاوة على العينيين وقد يرى المصاب حبال أو خيوط معقودة أمام العينين

علامات تدل على الأصابة بالمس:
1- رعشة في الجسد أو بعض الأعضاء
2- حركات غير طبيعية في العضلات
3- عدم التركيز وكثرة الشرود والنسيان
4- النفور من الصلاة وكراهية قراءة القرآن والخوف والارتباك عند سماع الآذان
5- الأقدام على فعل المعاصي
6- ضيق في الصدر والشعور بالحزن والكآبة وكثرة البكاء دون أسباب
 7- الأنطواء وحب العزلة وأحيانا الظلام
8- تنميل في الاطراف وخدر في الاعصاب
9- حرارة في البدن وبرودة في الأطراف ووخز وألآم في أسفل الظهر
10-آلام في أسفل الظهر مع آلام متنقلة تظهر وتختفي في الجسد وخصوصا الاطراف
11-صداع شبه دائم لا يستجيب للمسكنات
12-زفير وضغط في الأذنين
13-بريق أو لمعان في العينين
14-شعور بكرة صغيرة بين المرئ والبلعوم
15-سماع صوت ينادي باسم الممسوس والشعور بانه مراقب وعندما يلتفت لا يجد أحد
16-أحلام مزعجةوكوابيس وغالبا يرى نفسه يصقط من أماكن عالية أو يرى حيوانات تطارده أو يرى اقزام او عمالقة
17-الشعور بحرارة في البدن وكراهية الاغتسال بالماء البارد

عندمت نجد هذه الأعراض نعرف أن الأمر يحتاج الى العلاج بالرقية للتأكد من تشخيص الحالةونلجأللقراءة مع مراعاة كافة الأعراض التي تطرأ أثناء الرقية والانتباه الى الآيات التي تزيد من تآثر المصاب وظهور أعراض جديدة أو النفور من القراءة أما أذا لم يحدث تأثر وبقي الانسان على حاله وشعر بالراحة وانشراح الصدر نعرف انه سليم وقد يكون اسباب الشكوى مرض عضوي أو نفسي ويعالج عند الأطباء

الأعراض التي تظهر أثناء القراءة أعراض العين والحسد :
كثرة التثائب - دموع - رمش زيادة في العين - بكاء - رغبة في النوم - خمول وثقل الجسد وآلام في الرقبة والكتفين - ثقل على الحاجبين وفي مؤخرة الرأس ضيق بالتنفس وتنهد وكثرة التآوه وتصبب العرق - خدر وتنميل ووخز يسري في الجسد مع حرارة أو برودة علما ان في بعض الحالات يدخل الجن الجسد من خلال الاصابة بالعين او الحسد وقد تزيد الأعراض عن هذا الحد وقد يعامل في بعض الاحيان معاملة المس

 أعراض تدل على الاصابة بالسحر: البكاء والصراخ عند قراءة آيات السحر (وهذا يدل على وجود خادم للسحر داخل الجسد) - وعدم الرغبة في المتابعة - طرف العينين طرفا شديد خروج رائحة كريهة من المعدة عن طريق الفم - ألم شديد في البطن وغازات وانتفاخ في البطن ويكون دلالة على وجود سحر مأكول غثيان والرغبة في التقيؤمع احساس بحرقة أو مرارة - سواد غير طبيعي في الوجه - كثرة التمغط من الانف والبزاق من الفم -انتفاضات شديدة في الجسد قد يرى المصاب شعرا أو حبال معقودة أو ملفوفة أمام عينيه عندما يغمضهما

أعراض تدل على الاصابة بالمس: رعشة في الجسد وحركات لا أرادية في الاعضاء - تشنجات في الجسد او الأطراف - خوف شديد وارتباك وعدم التركيز- نفور وعدم رغبة بالمتابعة في القراءة -ضيق بالصدر وخفقان في القلب -تنميل في الاطراف - ألم أسفل الظهر -آلام متنقلة في الجسد وصداع - صرع أو غيبوبة - او نوم عميق - طرف العينين طرفا شديد - او وضع اليد على العينين زفيرأوضغط في الأذنين - شعور بكرة صغيرةتصعد وتنزل بين المرئ و البلعوم مع صعوبة بالبلع - ضيق بالصدر وصعوبة التنفس -ضباب وغشاوة في العينين و أحيانارؤية وميض وبريق سريع - البكاء الشديد وخصوصا عند سماع آيات (الظلم - العذاب - الوعيد ) - الشعور بشخص يريد التكلم أثناء القراءة هذه هي الأعراض وليس بالضرورة وجود كافة الأعراض وتستدعي العلاج والمتابعة حتى الشفاء بأذن الله اللهم انا نبرأاليك من حولنا وقوتنا ونلجأ الى حولك وقوتك نحمدك اذ أوجدتنا من العدم وفضلتنا على كثير من الامم اللهم فخذ بيدنا في المضايق وأكشف لنا الحقائق ووفقنا لما تحب وترضى وأعصمنا من الزلل ولا تسلب عنا ستر احسانك وقنا مصارع السوء وأكفنا كيد الماكرين وشر الساحرين والحاسدين وكيد الشياطين

 نبدأ الآن: بالنسبة لمن يظن او يشعر ببعض الاعراض التي يسمع عنها اويقرأها عن السحر واعراضه ويريد التأكد من سلامته فعليه عمل الآتي: تكرار هذه العبارة ( سحر حسبي الله) عدة مرات -20 مرة او 30او اكثر او اقل حسب الحاجة. اذا وجد انه لم يتأثر من ذلك فهذا يدل على انه سليم واذااراد التأكد اكثر فليقرأ ايات السحر ومنها قوله تعالى: (واتبعوا ماتتلو الشياطين على ملك سليمان .....) الى اخر الاية102من سورةالبقرة {وَأَوْحَيْنَاإِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ} [الأعراف: 117-122] {وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ * فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} [يونس: 79-82]. {قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى * قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى * قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى * فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى} [طه: 65-70]. مع المعوذتين والفاتحة والكرسي والكافرون والزلزلة.مع تكرار ( ومن شر حاسد اذا حسد عدة رات . لأن الساحر حاسد كذلك. وبعض الحالات يكفي عما سبق كله تكرار الزلزلة ثلاثا. ------------------------------------------------------------------ ولمن يظن انه محسود عمل الاتي: تكرار عبارة ( حسد حسبي الله) عدة مرات حسب الحاجة. واذا لم يتأثر من ذلك يقرأ ايات الحسد ومنها "وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " [البقرة: 109]  " وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً " [النساء 32 ] "أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً " [النساء: 54] " لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ " [الأنعام 103 " "وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ " [يوسف:67] "وَلاَ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلاَ أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلاَ أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَن يُؤْتِيَهُمُ اللّهُ خَيْراً اللّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ إِنِّي إِذاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ " [هود : 31] "وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً "[الكهف:39] فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىَ مِن فُطُورٍ * ثُمّ ارجِعِ البَصَرَ كَرّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ " [الملك:14] " وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ لَمَجْنُونٌ " [القلم:51] والفاتحة والمعوذتين والكرسي والاخلاص. مع تكرار قوله تعالى ( ومن شر حاسد اذا حسد ) عدة مرات. ------------------------------------------------------------------- اما بالنسبة للمسّ فعليه قراءة ايات التعظيم والقدرة لله تعالى والاخلاص مثل سورة الاخلاص واية الكرسي وغيرها وكذلك قراءة سورة الجن كاملة واول عشر ايات من سورة الصافات مع المعوذتين.


جميع الحقوق محفوظة المحترف للمعلوميات ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين