عالم المعرفة: 05‏/08‏/2012

ملابس يابانية مكيفة

0 التعليقات
\
السترة المكيفة” هي إحدى قطع الثياب الصيفية التي يعتمدها اليابانيون خلال فصل الصيف في محاولة للانتعاش من دون استهلاك الكثير من الطاقة. قام المخترع اليابانى هيروشي ايشيغايا بتنفيذ تلك الفكرة الرائعة بهدف إنتعاش اليابانيين.


قصة القنبلة الذرية والانشطارالنووي

0 التعليقات


في السادس من شهر آب من كل عام ، يحيي اليابانيون الذكرى الدموية لجحيم القنبلة الذرية التي ألقيت على مدينة "هيروشيما" من قبل الجيش الأمريكي عام 1945
وبعد ثلاثة أيام تم إلقاء قنبلة ذرية أخرى على مدينة " ناغازاكي" مما أدى إلى استسلام اليابان وانتهاء الحرب العالمية الثانية .

قنبلة هيروشيما

ففي الساعة الثانية والنصف من السادس من شهر آب عام 1945 أقلعت القاذفة الأمريكية "بي 2جي" التي أطلق عليها اسم "اينولاغاي" من المطار العسكري الأمريكي "تينيان" في جزر "الماريان" باتجاه اليابان.
قائد الطائرة "تيبتز" الذي يتدرب منذ أشهر على هذه المهمة، هو الوحيد من طاقم هذه الطائرة الذي يعرف طبيعة القنبلة التي تزن 4 أطنان والتي تم إلقاؤها على هيروشيما.
وبعد 45 ثانية فقط وعلى ارتفاع 600م فوق مركز المدينة انفجرت تلك القنبلة، وفي هذه اللحظة اصطدمت كتلتان من اليورانيوم 235 داخل القنبلة ببعضهما البعض نتيجة هذا الانفجار فارتفعت حرارة تلك الكتلة من الوقود النووي وتتالت التفاعلات النووية والانشطارات كالبرق، حيث انفجرت النوى الأولى من اليورانيوم لافظة النيترونات بعنف وأخذت هي بدورها تدمر النيترونات المجاورة محدثة سلسلة من الانشطارات الجديدة في تلك النوى، واحتدمت شدة الانفجاريات لتبلغ قوتها 24 اس 10 نواة من اليورانيوم القابل للانشطار.
كل ذلك حدث في زمن لا يتعدى جزء من الألف من الثانية، ولأول مرة في تاريخ البشرية تتحول المادة إلى طاقة في غاية الضخامة.
إن تدمير ما يربو قليلاً عن الكيلو غرام الواحد من اليورانيوم يحرر 13600 طن من مادة "تي إن تي" الشديدة الانفجار والمركزة في مجال ضيق جداً، فلقد بلغت الحرارة عدة مئات من ملايين الدرجات المئوية وبلغ الضغط عدة مئات من الملايين.
فلقد أعادت تلك القنبلة إلى الأذهان الشروط المناخية السائدة داخل الشمس ولكنها هذه المرة كانت أشبه بشمس الموت وأطلق الأمريكيون على تلك القنبلة التي ضربت هيروشيما اسم الصبي الصغير، والقنبلة التي أطلقت على ناغازاكي اسم الرجل البدين وأما الطاقة التي تولدت من هذا الانشطار النووي تحررت وفق ثلاث طرق على الشكل التالي: 35%طاقة حرارية، 50% أمواج هائلة من السنة اللهب ، 15% على شكل إشعاعات نووية.
فمنذ اللحظة الأولى للانفجار انتشرت الطاقة الحرارية على شكل وميض أبيض خاطف من الإشعاعات السينية "أشعة اكس" التي حولت الهواء إلى كتلة من اللهب على مسافة تقدر بحوالي 1كم وحرارة تقدر بعدة ملايين من الدرجات المئوية ولمدة لا تتجاوز الثواني فوق هيروشيما، فانتشرت موجة من الحرارة بسرعة الضوء والتهمت كل شيء أمامها.
وعلى الأرض بلغت الحرارة عدة آلاف من الدرجات المئوية في نقطة التصادم وفي قطر كيلو متر واحد تبخر كل شيء تلقائياً واستحال إلى رماد، وعلى مسافة 4كم التهمت النار الأبنية والناس تلقائياً وعلى بعد 8 كم من مركز الانفجار وصلت حروقات من بقي حياً إلى الدرجة الثالثة.
وقد تولد إثر ذلك موجة من الصدمة ولّدها الضغط نتيجة تمدد الغازات الحارة وتقدمت بسرعة تقارب 1000كم /سا وتكّون جداراً صلباً من الغازات على شكل كرة ورافق ذلك رياح عنيفة حملت الحطام والأنقاض تغذيها أمواج من ألسنة اللهب التي أحالت كل شيء إلى رماد في قطر يقدر بحوالي 2كم، فلقد دمر 62 ألف مبنى من أصل 90 ألف مبنى.
أما تأثير الانفجار النووي فهو الأكثر غرابة، ولكن ليس الأقل فتكاً ألا وهو الإشعاع، إن الإشعاعات الصادرة مباشرة عن الانشطارات النووية تتشكل بصورة رئيسية من النيترونات ومن أشعة غاما، وبالإضافة إلى تأثيراتها الرهيبة على العناصر الحية فإنها تنشر العدوى لدى العناصر المختلفة مثل مادة اليود، الصوديوم، السيترونيوم التي أصبحت هي بدورها عناصر مشعة.
هذا الإشعاع الثانوي المعروف على نطاق ضيق منذ خمسين عاماً هو أيضاً مثير للرعب أكثر من غيره وخاصة أنه يسبب جميع أنواع السرطانات وتأثيراته لا تظهر إلا بعد فترة وأحياناً تمتد لسنوات.

قنبلة ناغازاكي

وفي التاسع من آب 1945 ألقيت قنبلة نووية ثانية من البلوتونيوم المشع، هذه المرة لتدمر مدينة ناغازاكي اليابانية.
وفي اليوم التالي للانفجار أي في العاشر من آب 1945 استسلم الإمبراطور الياباني "هيروهيتو" دون أية شروط.
وحسب التقديرات في نهاية عام 1945 قدرت ضحايا قنبلة هيروشيما بحوالي 140 ألف نسمة وأما قنبلة ناغازاكي فلقد بلغت ضحاياها 70 ألف شخص تقريبا.
كما أن عشرات الآلاف من الذين أصيبوا بجروح مختلفة لاقوا حتفهم تباعاً في السنين التي تلت هذه النكبة.
ردود الفعل الأولى لدى الرأي العام الأمريكي والعالمي عبرت عنها الصحف الصادرة آنذاك، فقد تصدرت عناوين عديدة كانت أهمها "الثورة العلمية"، "الثورة الاستراتيجية" ولكن الشيء الهام هو القنبلة الذرية والانتصار على اليابانيين ونهاية الحرب.
وكان الناس حينئذ يجهلون الإشعاعات النووية وآثارها وخاصة بعد انتهاء الحرب التي دامت ست سنوات من الحرمان والفظاظة والقصف.
أما القرار الرسمي لاستخدام القنبلة الذرية فقد صدر عن الرئيس الأمريكي "ترومان" بالذات معللاً قلق الأمريكيين على حياتهم خوفاً من غزو ياباني محتمل، وهناك دوافع أخرى بالطبع غير معلنة وهي هامة منها استعراض العضلات أمام الاتحاد السوفييتي سابقاً، واستخدام تلك التكنولوجية الحديثة التي كلفت أكثر من 2 مليار دولار فكانت بالنسبة لبعض الفيزيائيين أهم من اختراع النار.
والأغرب من ذلك أنه وجب ست سنوات على الأقل قبل التمكن من استخدام هذه النار النووية، فقبل 15 عاماً من هيروشيما كانت بنية الذرة مجهولة، وقبل سبع سنوات لم يكن يدرك أحد معنى الانشطار النووي.
إن صنع القنابل الذرية على المستوى الصناعي بعد بضعة أشهر من اكتشاف التفاعلات النووية المتسلسلة يشكل عملاً تقنياً باهراً فريداً من نوعه لم يكن قابلاً للإنجاز أو التطبيق مع الأسف إلا في الرهانات العسكرية الكبيرة.
العد العكسي بدأ في الواقع عام 1932 مع اكتشاف النيترون على يد الإنكليزي "جيمس شادنيك" الذي كشف عن بنية النواة التي تتألف من نوعين من الجزئيات: البروتونات والنيترونات.
وفي عام 1934 لاحظ كل من "أورين وفريدريك كوري " أن عملية قذف النواة التي تحمل جزيئات تمكننا من صنع نوى جديدة أثقل وغير مستقرة: ذاك هو مايسمى بإشعاع العناصر الاصطناعية.
وقد بدأ حينئذ الفيزيائي الإيطالي بعملية منهجية وذلك بقذف كافة النوى لمختلف العناصر حتى أثقلها وهو عنصر اليورانيوم، وهكذا فإن هذا الإيطالي كان الأول دون أن يعلم في إحداث انشطار ذرة اليورانيوم، وكان لابد من الانتظار حتى كانون الأول 1938 حيث أدرك كل من الفيزيائيين الألمانيين "ليز متنز" وابن أخته "أوتوفريش" اللاجئين آنئذ في السويد أن نواة اليورانيوم إذا ما تم قذفها بالنيترونات فإنها تنشطر إلى قسمين محررة بذلك طاقة هائلة ألا وهي الطاقة النووية.
إن التأثير الناتج عن هكذا اكتشاف كان كبيراً بالنسبة للفيزيائيين، وقد ظهرت بعد هذا الاكتشاف الهائل مباشرة إمكانية حدوث التفاعلات النووية بالتسلسل بطريقتين: أولاً إنتاج الطاقة إذا كان هذا التفاعل مرقباً وثانياً القنبلة إن لم يتم السيطرة عليها.
فكان الفيزيائي الهنغاري "ليوزيلارد" الذي هاجر إلى الولايات المتحدة قد شعر حالاً بالقوة التدميرية لهذه الاكتشافات وهو يدرك مدى الخطر النازي في ألمانيا والمستوى العلمي العالي في ألمانيا، فأسرع بإقناع " اينشتاين" بإنذار الرئيس الأمريكي "روزفلت" بما يحدث.
ولذا فقد أرسل "أينشتاين" بكتابه الشهير المؤرخ في 2 آب 1939 ينادي بوجود شكل جديد من الطاقة التي تستخدم في القنابل ونصحه بالسعي للحصول على اليورانيوم وتشجيع الأبحاث المتعلقة بهذه الطاقة.
وبهذا الشكل يكون "روزفلت" قد اقتنع بوجوب امتلاك القنبلة قبل ألمانيا وشكلت لهذه الغاية لجنة وتابع الباحثون أعمالهم في المخابر الأمريكية واتضح أن هناك طريقتين لإمكانية انشطار الذرة:
طريقة اليورانيوم : 
فقد تبين أن العنصر الذي يحوي على نظير واحد هو نادر نسبياً أي اليورانيوم 235 القابل للانشطار وبالتالي يجب فصل هذا النظير عن باقي اليورانيوم.
طريقة البلوتونيوم :
إن هذا العنصر الجيد الذي لا يوجد في الطبيعة أمكن الحصول عليه بقذف نوى اليورانيوم 238 النظير المتوفر بكثرة وقد تبين أنه ينشطر بسهولة وبقيت مسألة إنتاجه بكميات كافية.

وتسارعت الأحداث في نهاية عام 1941، وفي هذه الأثناء، أظهرت أعمال الفيزيائيين أن بضع كيلو غرامات من اليورانيوم 235 كافية لإنتاج قنبلة ذرية، وأنه من الممكن فصل نظائر اليورانيوم بطرق فيزيائية مختلفة.
لقد أعيد كلياً تنظيم البحث الذري وفي آب 1942 عهد بصنع السلاح الذري إلى إدارة خاصة تشرف عليها القوات المسلحة الأمريكية بقيادة الجنرال "غروفز" وأطلق على المشروع رمز مشروع "مانهاتن" وقد رصدت لهذا المشروع مبالغ طائلة فوضع له برامج ومواعيد وجند الآلاف من المهندسين والخبراء والعلماء والفنيين ومن بينهم العديد من المهاجرين إلى الولايات المتحدة.
ومنذ الثاني من كانون الأول لعام 1942 تم بناء أول مفاعل نووي في العالم في مدينة شيكاغو ثم بدئ ببناء ثلاثة مفاعلات ذرية كبرى لإنتاج البلوتونيوم وكذلك ثلاثة مصانع لفصل البلوتونيوم، وقد جند لهذه المصانع 45 ألف عنصر وكان الهدف الثاني الأكبر هو فصل اليورانيوم 235 وقد استمر العمل فيه.
ففي عام 1943 تم بناء عشرات الوحدات الخاصة بهذا الفصل بواسطة الطاقة الكهرومغناطيسية عبر مصانع تنشر الغازات وأخرى تنشر الحرارة وذلك ببناء مصنع كبير يضم 2000 عمود طول العمود الواحد 15م.
إلا أن القنابل الذرية قد تم صناعتها وإنتاجها في المكسيك الجديدة في منطقة "لوس ألاموس".
ففي هذا المختبر الضخم تم العمل بسرعة وبسرية تامة حيث شارك فيه المئات من الفيزيائيين 20 منهم كانوا قد نالوا جائزة نوبل وآخرون غيرهم نالوا هذه الجائزة فيما بعد.
وفي 16 تموز 1945 تم تجربة أول قنبلة صنعت من البلوتونيوم في قلب صحراء "ألامو غوردو" وهي مثيلة القنبلة التي ألقيت على ناغازاكي.
ولم يكن هناك مجال لتجربة قنبلة اليورانيوم وذلك لعدم توفر العنصر 235 آنئذ، فالكمية المتوفرة كانت كافية فقط لقنبلة واحدة وهي التي ألقيت على هيروشيما، وفي بداية 1944 كان من الواضح أن هزيمة ألمانيا قريبة وأن القنبلة الذرية ستقلب الوضع، فلقد أصبحت اليابان الهدف الوحيد.
وكان بعض العلماء قد عبرّوا عن معارضتهم لاستخدام هذه القنبلة، وحاول غيرهم إقناع "تشرشل" و"روزفلت" بتأسيس لجنة للمراقبة الدولية لهذا السلاح.
وقد شكل مجلس علمي ضم العالم "أوبهايمر" وثلاثة علماء آخرين يحملون جائزة نوبل ، وأجمعت آراؤهم على استخدام هذا السلاح ضد اليابان لإقناع العالم بالخطر القائم، ثم أقر ذلك الرئيس الأمريكي "ترومان" الذي خلف "روزفلت" . وفي شهر شباط 1945 تم شحن أجزاء القنبلة المفككة بسرية تامة إلى جزيرة "تينيان" والنتيجة كانت تلك الكارثة السوداء التي لن تغيب عن الأذهان

ظاهره التثاؤب ...لماذا عندما يتثائب احد يتثائب من حوله ؟؟

0 التعليقات
التثاؤب

هو فى البدايه هدفه هو جريان الدم للمخ وذلك لتوسيع الشعيرات الدمويه
وهو اتجاه عكسى للتنفسى
وايضا يقوم بفتح الحويصلات الهوائيه المسدوده فى الرئه
حيث بذلك يقوم بعمل عمليه تنشيط  مؤقت  للاشخاص المنهكين 

ولكن لماذا عندما يتثائب احد يحدث بما يسمى بعدوى التثاؤب
:)
هذا ما يسمى ب ظاهره الاشعاع السيكوفيزيائى

وهذا ما يطابق كلا من الخوف والتوتر والضحك كلهم ينتقلوا بالاشعاع السايكوفيزائى
بمعنى 
يكفى ان يتوتر شخص ممن  حولك 
فيسبب لك التوتر
او حتى شاهد مع اصحابك فيلم مضحك 
فتضحكوا جميعا مع العلم انه اذا شاهدته وحدك 
لن يسبب لك كميه الضحك التى تضحكها وانت فى جماعه

ويقول 
اوليفيه فالوسينيسكى 
وهو طبيب خبير فى موضوع التثاؤب 
:)

ان المتثائب الجيد يصيب 7 اخرون بالتثاؤب
وقد تمكن 
الامريكى روبيرت بروفين 
وهو استاذ علم النفس فى جامعه ماريلاند من تثبيت هذا القول

وذلك
قام بجمع مجموعه من الطلاب وجعلهم يشاهدوا فيلم  عن التثاؤب
عند تدوينه لملاحظاته 
تبين له ان الرؤيه للتثاؤب تؤدى الى التثاؤب 
ولكن اذا كان المتثائب مغطى بقناع فهذا لا يحدث تأثير

ومن الجدير بالذكر ان الاطفال وكبار ومن هم قبل سن العامين 
لا يتأثرون بتثاؤب الاخرين 
وهذا يرجع نتيجه لعدم تكون الفص الجبهى لدى الاطفال فى هذا السن

تفسير ظاهره تنميل الاطراف

0 التعليقات
هل جربت يوم الجلوس لفتره  طويله 
هل تحس بوخز دبابيس كثيره فى اجزاء من جسدك
..
ماذا يحدث لك اذا قمت مره واحده 
تحس بتنميل فى قدمك او يدك ولكن فى الغالب يكون فى القدم 
هل تعرف تفسير تلك الظاهره الغريبه ؟؟
تعال معى لافسر لك تلك الظاهره
ولكن قبل ذلك هل تذكر طريقه جلستك ؟
اذا كنت جالسا وليكن جلسه القرفصاء او تجلس فتره طويله ولكن بصوره غير مريحه لك ولجسمك
فأليك ما يحدث معك 
عندما تكون جالس تجلس وتضغط بعظمه من عظامك على عصب  
ويكون العصب بين عظمه وجسم اخر صلب 
فيقع هذا العصب تحت تأثير الدم المكتوم الذى لا يسرى فى الجسم نتيجه لصغطك عليه لفتره طويله
سواء كنت تجلس على الاريكه واضعا قدم على الاخرى 
او تجلس بصوره غير معتاده
وكنتيجه لذلك تحس بوخز فى تلك القدم كأنها دبابيس تقوم بوخذك 
ويستمر هذا حتى تحس بالدم يسرى مره اخرى فى العضو المنمل 
قد يستمر ذلك الاحساس لفترات قد تصل الى دقيقه كامله فى بعض الحالات
والى ثوانى معدوده فى حالات اخرى
وهذا يتوقف على الوقت الذى تم كتم فيه الدم عن العصب

لذلك ننبك الى ضروره الجلوس بطريقه صحيحه لا تضر بالجسم 
وتغيير الوضع كل فتره صغيره وليكن كل خمسه دقائق 
لائن ذلك يعطى الاحساس بالنشاط  فى الجسم 
والجلوس بطرق خاطئه قد تؤدى  على المدى البعيد الى حدوث تشوهات فى العامود الفقرى 
هذا الى جانب حدوث ميلان الجسم الى اتجاه معين

النوم واضطراباته في رمضان: خروج النسق الطبيعي عن دورة الليل والنهار

0 التعليقات
صورة

ما نشاهده من حرص شديد بعدم تفويت متعة مشاهدة البرامج والمسلسلات الرمضانية وتغير النمط الغذائي في هذا الشهر من حيث الكمية والنوعية والتوقيت، إضافة الى الارتباطات الاجتماعية والالتزام بمواعيد مختلفة، سلوكيات ينتج عنها الكثير من اضطرابات النوم والاستيقاظ أثناء شهر رمضان الكريم.
يحل شهر رمضان المبارك بعد التمتع بأشهر الإجازة الصيفية، مما يحفز الصائمين على السهر ويحد كثيرا من أوقات نومهم. والمعروف بداهة أن الناس قد فُطروا على النوم بالليل وكسب الرزق بالنهار، تماشيا مع دورة الشمس والقمر، وهي المنظمة الكونية للساعة الحيوية الداخلية.
 لذلك كان من الطبيعي أن يعاني الإنسان من عدد من الاضطرابات المرتبطة بالنوم والاستيقاظ عند خروج نسق نومه الطبيعي عن دورة الليل والنهار.
ان ما يميز شهر رمضان المبارك ارتباط الناس بمواعيد نوم واستيقاظ تختلف عن غيرها في الأشهر الأخرى، وذلك بسبب العبادات الدينية والعادات الاجتماعية التي تحفزهم على السهر ومن ثم الاستيقاظ في وقت متأخر من النهار، الأمر الذي عادة ما ينتهي بتغيير نمط نومهم بالكلية ودخولهم في دورة معاكسة تماما للساعة الحيوية للجسم.
قد ينتج عن هذه السلوكيات المختلفة أثناء شهر رمضان المبارك الكثير من اضطرابات النوم والاستيقاظ مما يعرف طبيا بالحرمان الحاد والمزمن من النوم ، واضطرابات الساعة الحيوية ، كمتلازمة تأخر مرحلة النوم ، واختلال أوقات النوم والاستيقاظ بشكل معاكس. فالإنسان البالغ يحتاج إلى ما معدله 7 8 ساعات من النوم في الليلة حتى يستطيع القيام بجميع وظائفه الحيوية على أكمل وجه. ويزيد هذا العدد إلى 16 ساعة بالنسبة للأطفال الرضع ويقل إلى حوالي 5 ، 6 ساعات بالنسبة لكبار السن. وعلى الرغم من حصول كثير من الأفراد على عدد ساعات نومهم الكافي خلال النهار في شهر رمضان المبارك، إلا أن كثيرا منهم يشتكي من أعراض نقص النوم الحاد، وذلك بسبب عدة احتمالات منها التغيير المفاجئ في مواعيد النوم والاستيقاظ أو اضطراب إفراز بعض الهورمونات كهورمون الميلاتونين أو الارتفاع النسبي في درجة حرارة الجسم المصاحب لفترة النهار أو رداءة نوعية النوم أثناء ساعات النهار مقارنة بالليل. ولا يجد كثير من الناس صعوبة في تغيير نمط حياتهم ومواعيد نومهم واستيقاظهم في رمضان وذلك بسبب اجتماع الناس كلهم على نمط اجتماعي مختلف، إلا أن ذلك عادة ما يكون على حساب معاناة كثير منهم من أعراض اضطراب الساعة الحيوية والحرمان من النوم مثل زيادة النعاس والخمول والصداع، وتعكر المزاج، والتململ أثناء النوم في ساعات النهار.

نمط النوم
وتختلف القدرة على تغيير نظام النوم والاستيقاظ أثناء شهر رمضان من شخص لآخر ومن فئة عمرية لأخرى، فحديثي السن من الأطفال والمراهقين يمكن لهم أن يغيروا نمط نومهم والتأقلم عليه بصورة أسهل بخلاف كثير من البالغين ومن هم في سن متقدمة. والواضح أن المجتمع المدني الحديث يشجع كثيرا على اختلال مواعيد النوم والاستيقاظ خلال شهر رمضان نظرا للارتباطات الاجتماعية التي عادة ما تبدأ في وقت متأخر من الليل وتمتد إلى ساعات النهار الأولى، كذلك بسبب الانشغال بالإنترنت ومتابعة القنوات الفضائية وانتشار أسواق التبضع العاملة على مدار الأربع والعشرين ساعة.
والمطلوب هنا تنظيم الأوقات والحفاظ على راحة الجسم بالأخذ بأسباب النوم السليم حتى يمكن أداء العبادات بنشاط واستمتاع.
وهناك بعض الأشخاص الذين يغلب على طبيعتهم التوتر أو رداءة النوم، وغالبهم من النساء، يمكن أن ينتهي بهم المطاف بعد شهر رمضان إلى اضطرابات مزمنة في الساعة الحيوية ومعاناتهم من الأرق والحرمان المزمن من النوم وما يتبع ذلك من آثار خطيرة على الصحة بسبب دخولهم في نمط نوم عكسي وعدم استطاعتهم تعديل هذا النمط تدريجيا كغيرهم من الناس بعد انتهاء الموسم وعودتهم إلى أوقات العمل والدراسة المعتادة.

الغذاء والنوم في رمضان
إن مما يزيد النوم اضطرابا، تغير السلوكيات المرتبطة بالطعام والشراب في شهر رمضان، حيث تزداد كميات الطعام المتناولة، وبالتالي السعرات الحرارية أثناء الليل وتتغير نوعية الطعام إلى الكثير من المواد السكرية والدهنية التي يتم تناولها في أوقات غير منتظمة مما يسبب زيادة حموضة المعدة وسوء الهضم واضطرابات القولون لدى كثير من الناس. ومن الثابت علميا تأثر النوم سلبا بزيادة حموضة المعدة والارتجاع المعدي المريئي الذي قد يؤدي إلى رداءة النوم والسعال المتكرر وكثرة الاستيقاظ ومن ثم الشعور بالنعاس أثناء النهار نظرا لصعوبة الاستغراق في مرحلة النوم العميق أثناء الليل. وينتج عن سوء السلوك المرتبط بالطعام أثناء شهر رمضان زيادة الوزن عند كثير من الناس بعد انتهاء الشهر الكريم، على الرغم من الصيام أثناء النهار. ويمكن تفسير ذلك بدخول الجسم في حالة الحفاظ على الطاقة أثناء ساعات الصيام وتراكم السعرات الحرارية في الجسم بسبب قلة الحركة، والإفراط في النوم أثناء النهار والإكثار من تناول الطعام خاصة غير الصحي أثناء فترة الليل.

نصائح للنوم السليم خلال شهر رمضان:
 من خلال ما تقدم، فإنه ينصح للصائمين في هذا الشهر بما يلي:
 تجنب التغيير المفاجئ في مواعيد النوم عند دخول الشهر الكريم.
 الاهتمام بالحصول على ساعات نوم كافية بالليل، فالنوم في النهار ليس بجودة النوم أثناء الليل.
 يمكن أخذ غفوة قصيرة لا تزيد على نصف ساعة أثناء النهار من أجل استعادة النشاط والاستعانة على قيام الليل.
 اعتبار النوم واحدا من أهم الأولويات في خضم حياتنا الاجتماعية يجب احترام مواعيده بصفة يومية.
 الاهتمام بانتظام مواعيد الأكل وتجنب الإفراط في الطعام خاصة قبل الخلود للنوم لتجنب العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي وفي عملية الأيض وزيادة الوزن.
وينطبق ما تقدم على الأطفال بشكل أكثر أهمية بسبب احتياجهم إلى عدد أكبر من ساعات النوم خلال الليل يستغرقون فيها بشكل كاف في مرحلة النوم العميق من أجل اكتمال نموهم البدني والعقلي.
اختصاصي اول امراض باطنية وقلب


احذروا مصابيح "فلوريسانت" اللولبية القاتلة (المصابيح الاقتصادية)

0 التعليقات
احذروا مصابيح "فلوريسانت" اللولبية القاتلة

كلنا نعرف ذلك النوع من اللمبات التي هي مصابيح فلوريسانت اللولبية التي غزت أسواقنامنذ سنوات، وانواعا أخرى يروج لها المكتب الوطني للكهرباء والتي يقول عنها بأنها اقتصادية جدا في استهلاك الطاقة..وإلى جانب غلاء ثمن اللمبات فلوريسانت اللولبية بالمقارنة مع المصباح

 العادي المتوهج ، فإن سلبيات  هذه  اللمبات﴿المصابيح﴾ الإقتصادية التي غزت بكثرة اسواقنا كثيرة وخطيرة جدا، وهذا ما أكدته دراسة  علمية في بريطانيا ..فقداكتشف بعض علماء بريطانيا أن اللمبات الإقتصادية فلوريسانت اللولبية تسبب في الكثير من سرطانات الجلد ،وحذرت اللجنة المشتركة للمواد المسرطنة في جرائد علمية ووسائل اعلام كثيرة الإقتراب من هذه اللمبات بمسافة 30سنتم وأقل والتعرض لأشعتها لمدة طويلة لأنها ذات كفاءة عالية من الضرر، وذلك نظرا لان هذه المصابيح تصدر اشعة شمسية تسمى في القاموس الطبي بأشعة"UV" التي يزيد التعرض اليها من احتمال الاصابة بسرطان الجلد...كما نصحت الذين يستعملون هذا النوع من اللمبات في مكاتبهم أثناء الكتابة استبدالها بأخرى،  بل ينصح بتعليقها في اعلى سقف الغرفة، لتكون بعيدة قدر الامكان عن سكان البيت. ..وفي هذه الأيام أيضا اكتشفت الأبحات البريطانية سلبيات أخرى أكثر خطورة من التعرض لأشعة هذه اللمبات الموفرة للكهرباء إذا سقطت وتناثرت أجزاؤها . وكشفت هذه الأبحاث والدراسات عن أن تلك المصابيح عند الكسر يخرج منها أبخرة زئبق سام، لو استنشقه الإنسان قد يترنح فورا ويختل توازنه ويصاب بصداع نصفي مزمن، وترتفع درجة الخطورة عند الأطفال والمسنين ذوي الحساسية إلي أزمات في التنفس تهدد حياتهم.ووضعت الصحة البريطانية روشتة للتعامل مع اللمبات المحطمة،أول بند فيها عدم استخدام المكنسة الكهربائية في جمع الحطام،حتي لا يتناثر الغبار الزئبقي في أرجاء المكان،وأنه يجب الانتظار 15 دقيقة حتي يستقر الغبار على الأرض قبل كنسه بفرشاة عاديةووضعه في لفافة مغلقة والتخلص منه خارج المنزل فورا..
           وللحفاظ على صحة المواطنين وتوعيتهم فيما يخص سلبيات اللمبات الموفرة للطاقة،تحذر وزارة الصحة البريطانية عبر القنوات التليفزيونية مع كل فاصل إعلاني من خطورة المصابيح الموفرة للكهرباء إذا سقطت وتناثرت أجزاؤها. الوزارة توجه نداءها إلي كل المواطنين عبر إعلان يقول :
  « خذوا حذركم..
المصابيح فلوريسانت اللولبية الموفرة للطاقة الكهربائية إذا سقطت وتناثرت أجزاؤها تصبح شديدة الخطورة.»
       أما في بلدنا وهذا هو الأهم ، فوزارة المرض وقلة الصحة عندنا التي يشرف عليها الخبير العالمي ،وأيضا المكتب الوطني  للكهرباء لا يهتمون الى حد الساعة الا بتوفير الطاقة والاستهلاك على حساب صحة المواطنين،فلم يتم حتى الآن تقديم أي توعية للناس من أي نوع..فقط  المكتب الوطني للكهرباء وعبر بعض الإشهارات التجارية يحث على هجر اللمبات القديمة إلي اللمبات الجديدة لتوفير الطاقة وهذا هو المهم.وفي الأسواق وحتى امام بعض المساجد نشاهد بين الفينة وأخرى أصحاب سيارات من نوع "إكسبريس" او "كونكو" يروجون لتلال وجبال من هذا النوع من اللمبات اللولبية بدون إرشادات ولاتوعية صحية فيما يخص أضرار الإقتراب من اشعة هذا النوع من اللمبات وطريقة التعامل مع مخلفاتها الإليكترونية السامة.. وفي قنواتنا التلفزية والتي اتخمتنا باشهارات الشمبوانات والفوائد الكثيرة لفوطة الحيض  العجيبة لايعرف القائمون عليها شيئا عن تلك اللمبات الخطيرة.. وبما اننا امة ضحكت من جهلها الأمم وستضحك عليها حتى تستفيق من شخير نومها العميق ، فربما تلك التلال والجبال من تلك اللمبات التي نراها كل يوم يتم تصديرها الينا كما يتم تصدير النفايبات النووية الى افريقيا ومواد منتهية الصلاحية وما لانعرفه من سموم أخرى . . والله احفظ  الجميع وصافي...

سبحان الله ! .. الجوع يقوّي الذاكرة والقدرة على استرجاع المعلومات

0 التعليقات

 أكدت دراسة علمية حديثة أن الجوع يقوّي الذاكرة ويساعد على استرجاع المعلومات‏؛‏ لأن هرمون الجوع والمسمى علمياً "جريلين" يمكنه أن يزيد عدد الموصلات العصبية في منطقة الدماغ التي تتشكل فيها ذاكرة الأحداث والذي يفرزه هذا الهرمون نحو مجري الدم عندما تكون المعدة خاوية. وأضاف الدراسة التي أجراها علماء من جامعة يل الأمريكية ونشرت نتائجها في مجلة "نتشر نيروساينس" أن هذا الهرمون ينشط المستقبلات العصبية للمخ. وأشار العلماء إلى أن هرمون الهايبوتلاموس هو الذي يؤثر على منطقة أخرى تسمى قرين أمون في الدماغ والتي يعرف أهميتها القصوى في تعلّم الإنسان. ومن خلال التجارب التي أجريت على فئران التجارب التي توالدت بعد فقدانها الجين المولد لهرمون جريلين، اتضح أنها قلّت لديها موصلات الأعصاب بين الخلايا العصبية في هذه المنطقة من الدماغ.

كيف تتغلب على العطش خلال الصيام؟

0 التعليقات

 
 الصيام في الصيف ولساعات طويلة، يجعل الجسم بحاجة شديدة لشرب كميات كبيرة من الماء، لاسيما مع الارتفاع المستمر لدرجات الحرارة الذي تزامن مع قدوم الشهر الفضيل منذ بدايته، وبدورها، تشير اختصاصية التغذية ربى العباسي، إلى أنه يمكن التغلب على العطش الشديد من خلال نوع الطعام الذي يتناوله الصائم على وجبتي الإفطار والسحور.
ويلعب نوع الغذاء الذي يتناوله الصائم، وفق العباسي، دورا كبيرا في تحمل العطش أثناء ساعات الصيام؛ حيث تنصح العباسي بتجنب تناول الأطعمة والأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل، لا سيما عند وجبة السحور، إذ إن تناول تلك الأطعمة يتطلب شرب كميات كبيرة من الماء.
وتشير العباسي إلى ضرورة شرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل، إلى جانب تناول الخضراوات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحور؛ لأن هذه الأغذية تحتوي على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء، ما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش، إضافة إلى عدم وضع الكثير من الملح على السلطة، ويفضل وضع الليمون.
وتنصح العباسي بالابتعاد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة التي تدخل تحت اسم المخللات؛ حيث تزيد مثل هذه الأطعمة من حاجة الجسم للماء، منبهة إلى الاعتقاد الخاطئ لدى الكثير من الناس الذين يعتقدون أن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحميهم من الشعور بالعطش أثناء الصيام، الأمر الذي يجعل هذه المياه زائدة على حاجة الجسم، لذا تقوم الكلية بفرزها بعد ساعات قليلة من تناولها.
وتردف العباسي إلى أن الإكثار من السوائل في رمضان؛ مثل العصائر المختلفة والمياه الغازية، يؤثر بشدة على المعدة، كما يقلل من كفاءة الهضم ويؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات الهضمية.
ويعمد بعض الأفراد إلى شرب الماء المثلج، خصوصا عند بداية الإفطار؛ حيث توضح العباسي أن تناولها لا يروي العطش، بل يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي ضعف الهضم، ويجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة وأن يشربها الفرد متأنيا وليس دفعة واحدة.
وتحذر العباسي من شرب الماء إلى جانب الطعام، فذلك يؤثر وبشكل كبير على الهضم؛ إذ يمنع من مضغ الطعام للحصول على هضم جيد، إضافة إلى عدم شرب العصائر المحتوية على مواد مصنعة وملونة اصطناعيا، والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، وقد ثبت ذلك عند أطباء التغذية، مشيرة إلى أنها تسبب أضرارا صحية وحساسية لدى الأطفال، وينصح باستبدالها بالعصائر الطازجة والفواكه.

لاعجاز الالهي في الرمان ...سبحان الله

0 التعليقات
 
إنها فاكهة ذكرها الله في كتابه وجعلها من فاكهة الجنة، وجاء العلم الحديث ليكشف لنا عن بعض أسرار هذه الثمرة العجيبة وفوائدها، لنقرأ ونسبح الله تعالى....

تبين الدراسات الحديثة أن الرمان مفيد لكثير من الأمراض، ومن آخر الأبحاث ما كشفه علماء أمريكيون وأوربيون عن فوائد الرمان بالنسبة للمرأة الحامل، فالرمان غني جداً بالمواد المضادة للأكسدة. وغني أيضاً بالفيتامينات والأملاح السهلة الامتصاص.

ويؤكد الباحثون أن تناول الرمان بمعدل رمانة كل يوم ولمدة شهر مثلاً أو أكثر يفيد في علاج فقر الدم والتهاب المفاصل والروماتزم، بالإضافة إلى فوائد تمتد حتى القلب والشرايين، حيث يعالج تصلب الشرايين ويقي من الجلطات على اختلاف أنواعها.

وهناك دراسة أخرى تؤكد أن الرمان يقي من السرطان، وهو ضروري للطفل والمرضع والكبير والصغير. وربما ندرك لماذا ذكر الله هذه الفاكهة في كتابه العظيم، يقول تعالى: (فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ * فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) [الرحمن: 68-69].

إن الفوائد الطبية التي أودعها الله في هذه الثمرة تدل على أهميتها، ولا يعني أن أهل الجنة بحاجة للعلاج! ولكن الله أكرم هذه الثمرة وجعل فيها الشفاء لأهل الدنيا، وجعل فيها اللذة والمتعة لأهل الآخرة، والله أعلم.

سبعة امور يجب أن لاتمارسها أو تقوم بها بعد الأكل فاحذر منها

0 التعليقات
سبعة امور يجب أن لاتمارسها أو تقوم بها  بعد الأكل فاحذر منها
  1. لا تشرب الشاي لأن أوراق الشاي تحتوي على نسبة عالية من الحمض وهذه المادة ستؤثر على البروتين المتواجد في الأطعمة التي نستهلكها وتجعلها جافة وعسيرة الهضم .
 2. لا تأكل الفواكه بعد الأكل مباشرة إن أكل الفواكه مباشرة بعد الأكل يتسبب في إنتـفاخ البطن بالهواء لذا يجب الحذر و أخذ الحيطة في عدم تناول الفواكه قبل مضي ساعة إلى ساعتين من الأكل أو قبل ساعة من الوجبة الغذائية
 
3. لا ترخي حزام البنطلون أو السروال لاترخي حزام البنطلون أو (مشد) السروال بعد الأكل لأن ذلك يتسبب في إلتواء الأمعاء وتسكيرها والافضل دائما ارخاء اي شد حول البطن قبل البدأ بالاكل
 
 4.لا تستحم او تسبح بعد الأكل ,إن الاستحمام او السباحه بعد الاكل يسبب أرتفاع تدفق الدم لليدين, الأرجل وبالتالي سيقلل تدفق الدم في مناطق كثيرة من الجسم وبالأخص حول منطقة البطن وعليه سيضعف ذلك الجهاز الهضمي
5.لا تمش كثيرا بعد الاكل الكثير من الناس يعتقدون بجدوى المشي بعد الأكل مؤمنين بالمثل القائل تغدى وتمدى و تعشى وتمشى أو ( مائة خطوة ستجعلك تعيش تسعة وتسعين عام) في الحقيقة أن هذا غير صحيح نوعا ما لأن المشي الكثير سيعطل الجهاز الهضمي من إستخلاص الغذاء من الأطعمة التي أكلناها, فالاعتدال مطلوب دائما في كل شيء.
6. لا تنم في الحال بعد الاكل, فالنوم بعد الأكل مباشرة يتسبب في تعطيل إكمال عملية هضم الطعام بشكل جيد بالنتيجة سيقودنا ذلك إلى عدوى معوية أو إلتهاب معوي من تعفن الغذاء داخل الامعاء.
 
 
7.لا تدخن تجربة من خبير تدخين (مدخن) سابق تدخين سجارة واحدة بعد الأكل تعادل تدخين عشر سجائر في الأوقات الأخرى ( لذلك نسبة الإصابة بالسرطان أكثر في حالة التدخين بعد الأكل مباشرة).
 

الخس: يحارب عطش الصيف وذو فوائد مذهلة

1 التعليقات


يعتبر الخس من الخضروات المستهان بقيمتها فى مجتمعنا العربي


فمع أن حبة الخس الواحدة الكبيرة لا تحتوى الا على 106 سعرة حرارية وهو ما يفيد جدا لمتبعي الريجيم، الا انها مليئة ب9 عناصر شكلت مفاجأة للباحثين عند أكتشافها :



1- البروتين :

فهو يحتوى على نسبة بروتين تعادل 17%من وزنه



2- الكالسيوم :

حبة الخس الواحدة تحتوى على 206 مليجرام كالسيوم سهل الامتصاص وبذلك يمكنك الحصول منه على كالسيوم أكثر مما تحصل عليه من كوب الحليب

ولذا ينصح بتناوله لمن يعانون من مشاكل فى الكليه بسبب حويصلات الكالسيوم



3- اوميجا 3 :

وجد ان حبة الخس الواحدة تحتوي على 44% من الاوميجا -3 الدهون المفيدة للجسم ما يعادل أو يزيد عن نسبتها فى الاسماك الدهنية



4-فيتامين ب:

تحتوى الحبة الواحدة على نسبة % 38



5- الحديد :

تحتوى الحبة الواحدة على 6 مليجرام حديد مما يشكل مصدر جيد وبسيط للحديد يمكن تناوله بشكل يومى



6- فيتامين سي:

يحتوى علي فيتامين سي بنسبة أكبر مما تحتويه البرتقالة الواحدة متوسطة الحجم



7-الماء:

كلنا نعلم ان الخس ملئ بالماء لذا يلجأ له الكثيرون فى الصيف وأثناء أتباع الحميات ولكن هل تعلم ان حبة الخس الواحدة يمكنها ان توفر لجسمك 16%من أحتاجاته اليومية من الماء



8- فيتامين( أ) والبيتا كاروتين :

وهو فى ذلك مثله كمثل باقى الخضروات الورقية الخضراء غنية بالبيتا كاروتين وفيتامين( أ) بنسبة عالية جدا توفر لكى مقدار أكثر من احتياجاتك اليومية



9-الاملاح المعدنية :

وجد انه ملئ بشكل غير عادى بالاملاح المعدنية المهمة لجسم الانسان وحيويته كالمنغنيز 42% والفوسفور27%والماغنسيوم 22% والبوتاسيوم 33%



ولذا المرة القادمة لا تتاغضي عن شراؤه وأدخاله فى سلطة غذائك ووجباتك اليومية ليس فقط لطعمه المقرمش المحارب للحر ولكن لفوائده الجمة

أضف إلى معلوماتك: أسماء الرياح وأنواعها في اللغة

0 التعليقات



البَليل : الريح الباردة ذات الندى .

الجَامِلة والدَّرُوج والنَّؤُوج : الريح السريعة المَرّ .

الجَنوب : التي تهبّ من نقطة الجنوب .

الحاصِبة والحَصْبَاء والحَاصِب : التي تجيء بالحصباء .

الحَرْجَف والحُرْجُوج : الريح الباردة الشديدة .

الحَرور والبَارِح : الريح الحارة .

الحَنون والمِهْدَاج : التي لها حنين"صوت".

الخَريق : الشديدة البرد تخترق الثياب .

السَّجْسَج ورَيْدَة ورَيْدَانَة : اللينة المعتدلة .

الرَّاعفة : الشديدة المطر .

السَّموم : الريح الحارة .

السَّمْهَج : الريح السَّهْلَة .

الصَّبَا : التي تهبّ من نقطة الشرق .

الصَّرْصَر والخازِم والعَرِيَّة : الريح الباردة .

العاصِف والهَيَج والنَّيْرَج والنَّوْرَج : الريح الشديدة .

اللواقِح : التي تلقّح الشجر .

العَقِيم : التي لا تقلع الشجر ولا تحمل المطر .

المُتَنَاوِحَة : التي تهبّ من جهات مختلفة .

النافخة : الريح التي تبدأ بشدّة .

النَّسِيْم : الريح بنفَس ضعيف .

النَكْباء : الريح التي وقعت بين ريحين .

المِعْجَاج والهَبْوَة : التي تثير الغبار .

الهَجُوم : الشديدة التي تقتلع الخيام .

الهَيْف والهَوْجَاء : الحارة التي تهبّ من جهة اليمين .

الشَّمْل والشَّمَل والشَّمَال : التي تهبّ من نقطة الشمال .

المِلاح : التي تجري بها السفينة وبه سمِّي الملاَّح ملاَّحاً .

الزوبعة : التي تهبّ من الأرض نحو السماء مثل الإعصار .

رَادَة : الريح الهوجاء التي تذهب بكلِّ الاتجاهات .

الإعصار : الريح التي تهبّ من الأرض إلى السماء كالعمود .

السَّينهوج والسَّيْهَج والسَّيْهَجَة والسَّهُوج والسَّيْهُوج : الريح الشديدة .

الزَّعْزاع والزَّعْزَع والزَّعْزَعَان : التي تحرّك أغصان الشجر بشدّة وتقتلع الأشجار .

جميع الحقوق محفوظة المحترف للمعلوميات ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين