عالم المعرفة: 07/08/2012

رحلة إلى أعماق البحار ’’ فصائل بحرية جديدة تكتشفها ناشونل جيوجرفيك‘‘

0 التعليقات
اليوم سنقوم برحلة إلى أعماق البحار و التعرف على مخلوقات رائعة لم تشاهدوها من قبل ، عرضتها ناشونيل جيوجرفيك و اليوم ننقلها لكم بالصور و الشرح و نبدأ معكم جولتنا في ذلك العالم الرائع ملحظة قد تكون المعلومات عن بعض الكائنات غير كافية وذلك لأنها أنواع جديدة و فصائل جديدة  لم يتوصل إلى معلومات وافيه عنها حتي الأن .



سمكة التريبود Tripod Fish تم أكتشافها مؤجراً على الشعب المرجانية في أعماق البحار على عمق 200 قدم أو 60 متراً تحت سطح الماء ، وهي دقيقة في شكلها صغيرة جداً في الحجم و ألوانها تتنوع مع امتزاجها باللون الشفاف ، تعيش تلك السمكة في مجموعات تتكون كل مجموعه منها من 8 إلى 15 سمكة جميعهم من الأيناث مع ذكر واحد كبير فقط . و تتواجد تلك الأسماك دائما بالقرب من الرمال البيضاء النقية و الشعب المرجانية تحت سطح الماء . 


سمكة الحلوى المخططه  Candy Striper تم اكتشاف ذلك النوع في غرب غينيا الجديدة و هو يتواجد دائما بالقرب من الشعب المرجانيه و تكاد لا تلاحظه لاقتراب لونه من الشعب المرجانية و يشبة لونه وشكله الحلوى المخططه التي اعتدنا أن نتناولها مُنذ صغرنا و كان ذلك هو السبب في تسميته بذلك الأسم ، ومن الواضح أن تلك الأسماك في شكلها و هيئتها تختلف تماماً عن شكل الأسماك العادية و هذا بالطبع واضح من الصورة أمامكم . 


هذه الصورة نادرة عرضتها ناشونيل جيوجرفيك وتقول أنه نوع من الأسماك تدعي Giant Frogfish و أشارت إلى ان تلك الأنواع تعيش في مجموعات كبيرة جداً و لديها زعانف قوية جداً و مزكرشة في جانبيها كما ترى في الصورة . 


سمكة قزم القوبيون Dwarf Goby تم أكتشافها في جزر الهند الشرقية وما زالت الأبحاث جارية للتعرف على خصائصها و عادتها المختلفة . 




سمكة الفيلية Filet-O-Fish  تلتهم تلك الأسماك ثعابين البحر و يمكنها ان تلتهم أيضاً غيرها من الأسماك و هي شكلها مختلف تماماً عن أى أسماك رأيناها من قبل . 
سمكة سلينج  Clingfish تم أكتشافها في جنوب شرق أندونيسيا وهي منطقة مشهورة بتيارات المياة المختلفة التي تُجلب العديد من الفصائل المختلفة و الأنواع الجديدة ، و يلاحظ أن تلك السمكة صغرة جدا لا يتجاوز طولها من 1 إلى 3  سنتيمتر 



سمكة فقاعة العين الذهبية Bubble Eye Goldfish فقاعات العين هذه رقيقة ويمكن أن تنفجر بسهولة، لذا يجب أن يحذر مربو هذه السمكة من وضع أي زينة أو أدوات حادة داخل الحوض ولكن في كل الأحوال فإن فقاعات العين تعود للنمو مرة أخرى إذا انفجرت ولكن شكلها يكون مختلف عن الفقاعات الأصلية مما يحدث عدم تماثل في الفقاعتين .

صور مدهشة للنجوم في سماء استراليا ليلاً ’’تقنية في التصوير فريدة من نوعها‘‘

0 التعليقات

اليوم سنعرض لكم مجموعة رائعة من الصور للنجوم كما لم تراها ابداً من قبل !! هل ترى تلك الصورة ؟ ، استغرقت 15 ساعة من التصوير: صور مدهشة  تُظهر آثار النجوم في السماء . 

قد تظنها خدعة بواسطة الكومبيوتر أو عملاً فنياً لأحد الرسامين ،  لكن تخيل أن ما تشاهده بالأعلى هو صورة تم التقاطها على مدار 15 ساعة لسماء استراليا !! .  


قام المصور لينكولن هاريسون بالتقاط هذه الصور المدهشة من خلال إطالة زمن التعريض في الكاميرا، فكانت النتيجة أن بدت النجوم متحركةً بهذا الشكل نتيجة دوران الأرض حول نفسها و إليك تلك الصور الرائعة للنجوم . 




مهندس مغربي يسهم في هبوط الانسان الآلي على الكوكب الأحمر

0 التعليقات


  ساهم المغربي كمال الودغيري٬ المهندس في مجال الاتصالات، بالوكالة الفضائية الأمريكية "ناسا"، بصفته رئيسا لفريق استطلاع، في مراقبة نزول العربة الآلية "كيريوسيتي" على الكوكب الأحمر.

وقال كمال الودغيري٬ في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء٬ قبيل نزول "كيريوسيتي" على المريخ، من "مارس إكسبلوريشن روفر" في مختبر الدفع النفاث بوكالة الفضاء الأمريكية في باسادينا "كاليفورنيا – غرب الولايات المتحدة"٬ إن "وضع عربة "كيريوسيتي" على كوكب المريخ يظل بكل تأكيد المهمة الأكثر صعوبة٬ والتي لم تعمل "ناسا" من قبل على القيام بمثلها في تاريخ الاستكشاف الآلي على الكواكب".

وأكد المهندس المغربي أن عملية هبوط المركبة الفضائية التي تحمل "كيريوسيتي" على كوكب المريخ كانت صعبة وخطيرة٬ لأنها تمت بسرعة تجاوزت 21 كلم في الساعة.

واختص الودغيري٬ من افراد بعثة المراقبة بمهمة متابعة الإشارات التي أصدرتها "كريوسيتي" خلال عملية نزولها على كوكب المريخ٬ وهي المرحلة التي استغرقت سبع دقائق٬ وقد أطلقت عليها "ناسا" "7 دقائق مرعبة"، بالنظر إلى الحجم المرتفع للمخاطر التي كانت تحيط بنجاح المهمة العلمية المعقدة.

ووصف الودغيري عملية النزول وأوضح أنه جرى في البداية نشر مظلة صوتية ضخمة يصل قطرها إلى 21 مترا٬ قبل أن يجري الإفراج عن درع واق من الحرارة لإبطاء سرعة المركبة إلى مستوى أقل من سرعة الصوت٬ مضيفا أنه خلال الثواني الأخيرة من عملية النزول، أمسكت رافعة، بالعربة الآلية عن طريق حبال من النيلون ووضعتها بسلاسة فوق سطح أرض المريخ.

وهبط المسبار على منطقة هبوط يطلق عليها "فوهة جيل" وتقع قرب خط الاستواء للكوكب في النصف الجنوبي منه.

وأعلنت ناسا أن التوقيت الرسمي لهبوط كيريوسيتي اول معمل علمي متنقل كامل يرسل إلى العالم الخارجي هو الساعة 10:32 ليلا بتوقيت المحيط الهادي "1:32 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة/ 0530 بتوقيت جرينتش".

وبعد انتهاء إجراءات النزول، أرسلت المركبة الفضائية إشارات إلى الأرض٬ التقطها فريق وكالة "ناسا" الذي يقوده المهندس المغربي٬ ومن ثمة أعلن عن نجاح المهمة.
وبعد لحظات بث كيريوسيتي أول ثلاث صور من سطح المريخ تظهر إحداها عجلة المركبة وصورة أخرى لظل المسبار على الأرضية الصخرية.

وظل المعمل الآلي يجوب الفضاء لأكثر من ثمانية أشهر وقطع 566 مليون كيلومترا قبل دخول الغلاف الجوي للمريخ بسرعة 20921 كيلومترا في الساعة أي بسرعة تزيد عن سرعة الصوت 17 مرة قبل بدء الهبوط.

وقال الودغيري، بنبرة يغلب عليها التأثر، "لي عظيم الشرف كمواطن مغربي أمريكي أن أشارك في هذه البعثة المهمة بالنسبة لوكالة "ناسا"٬ ولأمريكا ولباقي العالم".

وأوضح المهندس المغربي أن "نجاح المهمة سيمكن من الحصول على عينات من تربة كوكب المريخ الذي يعود إلى ملايين السنين٬ والتي ستساعدنا على اكتشاف أسرار حياة محتملة على هذا الكوكب" الغامض٬ مشيرا إلى أنه إذا كان كوكب المريخ اليوم جافا٬ فإنه من المعروف أنه كانت تكسوه المياه والجليد.

وسيكون بإمكان هذه العربة الآلية التي أرسلت إلى كوكب المريخ٬ باعتبارها مختبرا متنقلا حقيقيا٬ القيام بعين المكان بالعديد من الاختبارات البيوكيميائية على العينات التي سيجري أخذها لتحديد مدى وجود حياة على سطح المريخ في الماضي.

ورغم المخاطر الكبيرة التي تحيط بنزول عربة آلية٬ بحجم سيارة٬ على كوكب المريخ٬ إلا أن كمال الودغيري أعرب عن تفاؤله٬ قائلا "لدينا فريق٬ عمل يجد خلال العامين الماضيين٬ وليس من المعقول الخوف من رفع تحديات جديدة لمجرد وجود احتمال للوقوع في الفشل٬ فالناس الذين يخافون من الفشل لن ينجحوا في تحقيق أي شيء".

وبالنسبة للودغيري٬ فإن الأمر يتعلق بشيء ينبغي أن يكون مصدر إلهام للشباب في جميع أنحاء العالم٬ بما في ذلك المغرب٬ للمضي قدما وتحقيق أحلامهم وطموحاتهم.

وقال إن "الشباب في المغرب لديه فرصة للنمو في بلد يتيح فرصا لا مثيل لها في المنطقة٬ حيث يجعل من تطوير التكنولوجيات الجديدة والطاقة المتجددة رهانا مستقبليا"٬ مشددا على ضرورة "مواصلة العمل من أجل خلق وترسيخ ثقافة علمية للأجيال المقبلة".

ومشروع كيريوسيتي الذي يتكلف 2.5 مليار دولار ويطلق عليه رسميا المختبر العلمي للمريخ هو أول مهمة تتعلق بوجود حياة في الفضاء تقوم بها ناسا منذ مهام سفن الفضاء فايكنج في السبعينات.

وتعتزم ناسا إخضاع المسبار ومعداته المعقدة – الذي وصف بأنه أول مختبر علمي متنقل كامل يرسل للعالم الخارجي – لعمليات صيانة هندسية تستغرق عدة أسابيع قبل بدء مهمته الاستكشافية.

وسيمضي كيريوسيتي عامين في استكشاف فوهة جيل وجبل ارتفاعه خمسة كيلومترات يتكون مما يبدو أنها ترسيبات منبثقة من جوف الفوهة.

والمسبار الذي انطلق من قاعدة كيب كنافيرال في فلوريدا يوم 26 نوفمبر/ تشرين الثاني مزود بمجموعة من المعدات المتقدمة القادرة على تحليل عينات التربة والصخور والغلاف الجوي على الفور وإرسال النتائج إلى الأرض.

مجموعة من الصور الرائعة

0 التعليقات

 
1
Texas sky
    

2
India


3
Turkey


4
France


5
الفلبين


6
الهند


7
الصين


8
أفغانستان


9
بانكوك


10
الهند


11
الصين


12
ألمانيا


13
كاليفورنيا


14
باكستان


15
هونغ كونغ


16
نيويورك


17
الهند


18
باكستان


19
الصين


20
ملاجئ السوريين بالأردن


21
جزيرة كامبن، ألمانيا


22
ولاية نيفادا


23
الصين

العمارة الحديثة التي تذهلنا بثوراتها كل يوم

0 التعليقات
في الوقت الذي تتميز فيه العمارة الحديثة بشكل عام ببساطة الشكل والهيئة المعبرة عن وظيفة المبنى تستطيع ان ترى مثل هذه الافكار تخرج الى الحياة والتي تعتبر فريدة من نوعها بالنسبة للمباني قبلها 





في هذا العصر تُغير العمارة الحديثة الطريقة التي تعمل بها والطريقة التي تقضي بها على الفراغ ففي هذه الايام نستطيع ان نلقي نظرة على 7 امثلة قامت بثورة كبيرة في عالم التصميم المعماري تبدا من الحديقة المبنية داخل مبنى يصل عنان السماء ويبدو كمدينة صغيرة الى المباني التي تراها في خيالك ويمكنك ان تحققها في الواقع


هل تخيلت يوما ان تركب دراجتك وتنطلق بها حول مبنى كهذا؟
العمارة والاسلوب الذي تم به تصميم حديقة تشونجمنج (Chongming Bicycle Park) لغرض المنافسة هو (JDS architects) وهذه الحديقة جزء من الواحة الحضارية التي تضم متحف ومركز للزائرين وصالة متعددة الاغراض 





اكثر ما يجذب انتباه الزائرين هو المتحف الذي يشجعهم على ركوب الدراجات على المنحدر 



من المقرر ان تعتبر هذه المحطة اكبر محطة لقطارات مترو الانفاق في العالم عندما يتم اكتمالها عام 2015 بحيث تكون نهاية خط سكك حديد غرب كولون هي اعجوبة 




في الوقت الذي تقوم فيه محاولات بالربط بين هونج كونج وبيكين تصبح نهايته بهذا المبنى المذهل ويعتبر سقف المبنى عبارة عن طريق للتمشي او حديقة تساعد الزائرين على الاستمتاع وتم تصميمه عن طريق اندرو برومبيرج 





هذا المبنى يُسمى ثقافة الغابة هذا الفن وهذه الثقافة استخدمت لتصميم الحديقة من الداخل 




هذا التصميم فاز باول جائزة في منافسة للتصميم على البناء في سيونج دونج-جو (seongdong-gu) في كوريا الجنوبية وهذا التصميم يستمد قوته من استغلال الطاقة الشمسية فيمتلئ المركز بالاشجار والشجيرات والفروع فيبعث على الراحة والاسترخاء  




من كان يعلم ان الطريق يمكن ان يكون بهذا الشكل بحيث يلتف حول نفسه عموديًا داخل المحيط بزاوية 360 درجة بحيث تصنع موجة عن طريق استخدام (Mesh architect) وقام بتصميمه بيتربراج في مسابقة للتصميم لانشاء مركز ثقافي جديد للمدينة





بالرغم من الاشاعات الكثيرة حول الفنادق تحت المياه ولكن هذه الصور لهذا التصميم تخبرنا انه يبدوا ن مثل هذا الفندرق سوق يتم بناؤه في دبي عن طريق شركة دراي دوكس العالمية (Drydocks world)



 يحتوي الفندق على 21 غرفة فاخرة تحت سطح البحر ب 10 امتار مع قدرة الفندق على الدوران بحيث يستمتع الزور بالمناظر الرائعة تحت الماء كما انه يستخدم نظام اضاءة فريد لاضاءة الحياة البحرية في الليل ويستطيع الزائرون ان ياخذوا نظرة عن كثب على الحياة البحرية 




غابة خضراء كبيرة تبنى بشكل رأسي على ارتفاع 27 طابق تسمى بوسكو في ميلان الايطالية بحيث تحتوي على 900 شجرة و 5000 نوع من الشُجيرات الصغيرة و11000 نوع من النباتات الارضية وباستخدام احدث وسائل البناء يمكنك توفير المياة واستخدام طاقتي الشمس والرياح فالمبنى مثال صارخ للتعامل مع التلوث والازدحام 





فكرت يوما في مكان يمكنك ان تذهب اليه للهروب من السرعة الجنونية للحياة؟
اذا كنت تعيش في متروبوليس يمكنك زيارة مدينة في السماء



التصميم الذي استخدم في هذا البناء لتظهر زهرة اللوتس تم في لندن حيث ان مُصممة اراد مكان يستطيع الناس الهروب فيه من تكنولوجيا الحياة ومشكلاتها وعقباتها




جميع الحقوق محفوظة المحترف للمعلوميات ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين